السنة النبوية الشريفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

درس أو بحث السنة النبوية الشريفة

مُساهمة من طرف حمزة روبينيو في الإثنين سبتمبر 29 2008, 17:20

تعني كلمة "سنّة" الطريقة أو العادة ، وبذلك فإن سنة سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم تعني طريقته أو عادته، وتعرّف السنة بأنها كل قول أو فعل أو تقرير صح عن سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم .

والسنة تعتبر ثاني مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن. والسنّة ، جمعت بعد وفاة الرسول بفترة طويلة، وكتبها العديدون مثل البخاري ومسلم والنسائي والترمذي وابن ماجة وأبو داود وتسمى أيضا كتب الحديث وهي تختلف عن كتب السيرة النبوية التي تدرس حياة النبي محمدصلى الله عليه وسلم وفق ترتيبها الزمني أما كتب الحديث فتدرس الأحداث من الأقوال والأفعال وفق موضوعاتها بصرف النظر عن ترتيبها الزمني.

كتب وعلوم السنة
تم وضع ضوابط صارمة لتصنيف الحديث حسب صحته من حيث نصّه (متن الحديث) ومن حيث رواته (الإسناد). وذلك لتحديد الصحيح والمدسوس منها أو الضعيف و الموضوع (أي منسوب له زورا).

وظهر على إثر ذلك علوم كثيرة لدراسة السنة منها (علم الرجال) للتعرف على جميع رواة الحديث، وظهر علم (الجرح والتعديل) لمعرفة مَن مِن هؤلاء الرجال صادقا أوكاذبا أو غير ذلك. وكان له تأثيره الواضح في تصنيف الأحاديث وقبولها أو رفضها وعلم أصول الحديث وبه يكون الدليل على ما يقبل وما يترك من أحاديث، ومعرفة رواتب نقلة الحديث من الصحابة والتابعين والتفاوت بينهم، والتفاوت في الأسانيد من حيث الإتصال أو الإنقطاع والسلامة من العلل، و علم مصطلح الحديث لمعرفة مرتبة الحديث. .

السنة والفقه والقرآن
يجب التفريق بين السنّة وبين الفقه والقرآن ، فالفقه هو علم يهتم باستخراج الأحكام الشرعية للقضايا الحادثة بجمع كافة الأدلة الصحيحة من القرآن والسنة وأقوال الصحابة والعلماء وفق أصول فقهية محددة. والقرآن، هو كلام الله الذي أنزله إلى محمد بواسطة جبريل وتم تسجيله بين دفتي المصحف، وبالتالي يؤمن المسلمون بقدسية النص العربي الذي نزل به القرآن ، ولا يعتبرون أي ترجمة له مقدّسة. والسنة النبوية هي كل قول أو فعل أو تقرير صح عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . ومتبعي السنة النبوية يطلق عليهم أهل السنة والجماعة.

موقف الشيعة من سنة النبي
يرى الشيعة أن ما ورد لديهم من حديث عن النبي من طرق رجال بعينهم مثل الإمام علي وشيعته مقبولة لديهم ويدونونها في كتب خاصة بهم تسمى الكافي و من لا يحضره الفقيه و بحار الأنوار وغيرها. أما طائفة السنة فترى أن ماورد بهذه الكتب لا تنطبق عليه القواعد الأصولية المطلوبة لقبول الحديث عندهم.

وجهة نظر القرآنيون
القرآنيون هم دعاة وباحثين يستهدفون بجهادهم الفكرى السلمى اصلاح المسلمين بالرجوع إلى جوهر الاسلام الحقيقي وهو القرآن الكريم وفهمه فهما موضوعيا وفق مصطلحاته وأسسه التشريعية ثم الاحتكام عليه في تاريخ المسلمين و أفعالهم دون تقديس لبشر او حجر.. اذ لا تقديس الا لله الله وحده..القرآنيون بذلك ليسوا جماعة او طائفة او حزبا وانما هو اتجاه فكرى دعوى مفتوح امام كل ذى عقل من اجل ازالة كل المتاريس التى وضعها الكهنوت الديني امام حركة الاجتهاد العلمي والعقلى للمسلمين ..
avatar
حمزة روبينيو
عضو حيوي
عضو حيوي

ذكر عدد الرسائل : 57
العمر : 29
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس أو بحث رد: السنة النبوية الشريفة

مُساهمة من طرف نائب المدير في الإثنين سبتمبر 29 2008, 18:44

شرح في محله
فالكثير منا يجهل هذه المعاني
شكرا جزيلا وإلى الأمام
بوركت

_________________
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
avatar
نائب المدير
إدارة المنتدى

ذكر عدد الرسائل : 667
العمر : 30
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس أو بحث رد: السنة النبوية الشريفة

مُساهمة من طرف ابو هيثم في الثلاثاء سبتمبر 30 2008, 00:03

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اما في مايخص القرآنيون فأقول:
هي فرقة ضالة بنت عقيدتها على رفض السنة القولية والفعلية رفضا باتا وهي بهذا تريد هدم الاسلام .لان القرآن تقسره السنة واذا رفضت السنة ضاع القرأن وعلى هذا العلماء يكفرون هذه الطائفة
وشكرا

ابو هيثم
عضو متميز
عضو متميز

ذكر عدد الرسائل : 439
العمر : 54
المهنة : مهنة أخرى
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى