الجهاد ..............
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الجهاد ..............
الجهاد ومعناه بالعربية بذل الجهد والعزم لبلوغ هدف محدد والتعبير الكامل هو الجهاد في سبيل الله وقد درجت العادة في الأدبيات الأوربية بمختلف لغاتها على ترجمة الجهاد باستعمال اصطلاح الحرب المقدسة وذلك في محاولةٍ لاستيفاءً المعنى . والجهاد ليسJ مدفوعة بالحقد وغايتها الإبادة ولكن وبحسب النص القرآني هدف الجهاد المحدد هو نشر الإسلام أو الدفاع عنه.
هناك عدة نصوص في القرآن يجب الاستشهاد بها حول هذه القضية : كتلك التي تدعو لنشر الإسلام، وتلك التي تأمر بالقتال للتصدي لأي هجوم موجه ضد الإسلام ، وتلك التي تأمر بالحرب ولكن ليس ضمن فترة الأشهر الحرام الأربعة ، وتلك التي تأمر بالقتال في كل وقت . يجب أن تُأخذ بالحسبان قواعد الإلغاء (النسخ) أو الإبطال والتي تختلف هنا وهناك بحسب المدرسة الفقهية.
آيات التدرج في الجهاد
الاسلام جاء ليحكم سلوكيات البشر واعمالهم و لذلك كان يراعي الطبيعة البشرية وقدرتها وتهيئتها نفسيا وكما هو الحال في كل التشريعات الاسلامية كان تشريع الجهاد متدرجا -فكان أول الامر بالصبر على ايذاء الكافرين و مجاهدتهم بالسان فقط والدعوة -ثم اذن الله لهم بالقتال-الجهاد-للدفاع عن انفسهم -وبعد ذالك الجهاد لنشر الدعوة عن طريق توفير حرية حقيقية يستطيع فيها الانسان اختيار عقيدته دون خوف ولو كانت غير الاسلام في ظل الاية الكريمة لا اكراه في الدين -وذالك يتطلب مجاهدة الملوك والسلاطين واصحاب النفوذ السياسية وغيرها ممن يحولون دون الدعوة-
فلسفة الجهاد في الإسلام
يعتقد المسلمون أن الإسلام نادى لنشر العدل والمساواة بين البشرفي الحقوق والواجبات؛ بين الغني والفقير؛ الحاكم والمحكوم؛ القوي والضعيف؛ الشريف والوضيع، العالم والجاهل، الحبر والراهب العابد والزاهد، تحت شعار واضح (لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمى على عربي ، ولا لأبيض على أسود . ولا لأسود على أبيض ، إلا بالتقوى ، الناس من آدم ، وآدم من تراب)[1]، فلا عنصرية بغيضة ولا طبقية مقيتة.
ويعبر القرآن عن ذلك بوضوح في قوله:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }المائدة8
أي يا أيها الذين آمَنوا بالله ورسوله محمد كونوا قوَّامين بالحق, ابتغاء وجه الله, شُهداء بالعدل, ولا يحملنكم بُغْضُ قوم على ألا تعدلوا, اعدِلوا بين الأعداء والأحباب على درجة سواء, فذلك العدل أقرب لخشية الله, واحذروا أن تجوروا. إن الله خبير بما تعملون, وسيجازيكم به.
كما يفرض الإسلام على الأغنياء دفع جزء من أموالهم (الزكاة على المسلمين أو الجزية على غير المسلمين) ليتم توزيعه على فقراء الناس وضعفائهم وحرم أكل أموال الناس بالباطل من النهب والسلب أو من الربا أو من الغش أو الخداع.
ومعلوم أن كل هذه القيم والمبادئ تتعارض تماما مع مصالح الطغاة والجبابرة الذين استذلوا الناس واستعبدوهم، فأعلنوا عداوتهم للإسلام والمسلمين فكان لزاما على المسلمين من إعداد العدة لمواجهة تلك المخاطر - حتى لا يؤخذوا على غرة - فأمرهم ربهم بذلك:
{وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ } الأنفال60
ولما كانت رسالة محمد للناس كافة فكان لزاما عليه السعي لرفع هذا الظلم عن الناس كافة ومواجهة هؤلاء الطغاة في أي مكان ومهما كلف الثمن؛ فكان فرض الجهاد على المسلمين لتحقيق مقاصد الدين السامية، لا يهم أن يدخل الناس في دين الإسلام ولكن المهم أن ينعموا بالعدل والأمن تحت حكمه:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ } التوبة123
وهذا ما يفسر بوضوح فلسفة الجهاد في الإسلام.
تطور الجهاد في القضايا الفقهية و في تاريخ إسلامي. == Djihad dans l'évolution de questions dans l'histoire et de la jurisprudence islamique. == تطور الجهاد على مدى الأجيال بالنسبة للفكر الفقهي. == Djihad évolué au fil des générations pour la pensée juridique. وبدأ الجهاد هو ما ذهب إليه الفكر الفقهي في ظهور الإسلام - فقالوا إن الجهاد فرض كفاية على كل مسلم حر و بالغ وعلى المسلمين مواصلة الجهاد إلى أن يدخل الناس كافة في حكم الإسلام ويكون الدين كله لله البقرة 193 إن شرط الجهاد يتم أداؤه إذا قام الإمام بغزوة مرة كل عام. Il semble djihad est ce qui s'est passé pensée juriste dans l'émergence de l'islam - a dit que le djihad était insuffisante pour imposer à chaque musulman est libre et profond et les musulmans à poursuivre le djihad jusqu'à ce que toutes les personnes dans la gouvernance de l'islam et la religion est d'autant Dieu vache 193 est un djihad qui est exécuté si l'avant envahir Une fois chaque année. والبعض يقول يكفي لتوفر شرط الجهاد أن يهيئ الإمام جيش الإسلام لقتال أعداء الإسلام. Et certains disent suffisante pour fournir un djihad de créer une armée avant de l'islam pour lutter contre les ennemis de l'islam. ومن الضروري إعلام العدو بأن جيش الإسلام يقصد قتالهم. Il est nécessaire d'informer l'ennemi de l'islam que l'armée destinés à les combattre. معلوم أن الديانة الإسلامية ديانة عالمية موجهة لجميع الناس، ونشر هذه الديانة في كل مكان هو واجب الجماعات الإسلامية، حتى تُعرف في جميع أنحاء العالم حقوق الله وحقوق البشر وذلك كما يحددها القرآن ، يجب أن توجه الدعوة للأمم التي تجهل الإسلام أو التي ترفضه ، وفي حال رفضها الإصغاء لتلك الدعوة يحق حينها للمسلمين إذا اجتمعت كلمتهم أن يجاهدوا تلك الأمة وأن يوجهوا لها نصال سيوفهم . Sait que la religion de l'Islam universel pour tous les peuples, et de diffuser cette religion partout dans le monde est du devoir des groupes islamistes, même connus dans toutes les régions du monde, Dieu et les droits fondamentaux des êtres humains et selon les modalités définies par le Coran, doit être invité par les Nations ignorance de l'islam ou rejetée, et en cas Refus d'écouter cet appel bon moment pour les musulmans s'ils sont atteints parlé à cette nation lutté et pourrait orienter leurs épées salon. تخضع قوانين الجهاد على مر العصور لقواعد دقيقة وعاددلة، مثل عدم أذية غير المقاتلين من نساء وأطفال ورهبان بل يجب احترامهم طالما أنهم لم يتورطوا بالتحريض على قتال المسلمين. En vertu des lois du djihad à travers les âges de règles précises et Aaddelh, pas comme les dommages non-combattant des femmes, des enfants et des moines, mais doivent respecter tant qu'ils n'ont pas impliqué l'instigateur de la lutte contre les musulmans. أما المنتمين للديانات التوحيدية كالمسيحيين واليهود والصابئة والمجوس فيحق لهم الاهتداء للإسلام أو أن يحفظوا إيمانهم ومعتقداتهم ومؤسساتهم الدينية بشرط أساسي وهو دفع الجزية، فيصبحوا عندها (ذميين) أي تقع مسؤولية حمايتهم في ذمة الدولة الإسلامية ، أما غير المؤمنين بالله فلهم خياران أيضا إما الدخول في الإسلام أو الانسياق للعبودية وفي كل الأحوال لم يكن هذا يطبق بشكل واسع في الإسلام على مر الأزمنة واختلاف الأماكن. Comme appartenant à des religions monothéistes, les chrétiens et les juifs et les diverses idées et des lois peuvent alors Mages guidés à l'islam ou à garder leur foi et leurs convictions religieuses et une condition essentielle qui a incité recettes, il devient alors ( répréhensible) de toute responsabilité pour leur protection est en cours de l'État islamique, La non-croyants en Dieu, ils ont deux options également s'engager dans l'islam ou l'autre ou la tentation de servitude Quoi qu'il en soit, cela n'a pas été largement appliquée dans l'islam sur différents moments et les lieux.
أنواع الجهاد
والجهاد نوعان:
جهاد الطلب (طلب الكفار في بلادهم): بحيث يكون الكفار في حالة لا يحشدون لقتال المسلمين، فالقتال فرض كفاية وأقل فرص الكفاية سد الثغور بالمؤمنين لإرهاب أعداء الله، وإرسال جيش في السنة على الأقل، فعلى الإمام أن يبعث سرية إلى دار الحرب كل سنة مرة أو مرتين، وعلى الرعية إعانته، فإن لم يبعث كان الإثم عليه، قال الأصوليون: (الجهاد دعوة قهرية فتجب إقامته بقدر الإمكان حتى لا يبقى إلا مسلم أو مسالم-اي لا يؤذي المسلمين حتى ولو لم يكن مسلم-)
جهاد الدفع (دفع الكفار من بلادنا): وهذا يكون فرض عين بل أهم فروض الأعيان، ويتعين في حالة : دخول الكفار بلدة من بلاد المسلمين: ففي هذه الحالة اتفق السلف والخلف وفقهاء المذاهب الأربعة والمحدثون والمفسرون في جميع العصور الإسلامية إطلاقا أن الجهاد في هذه الحالة يصبح فرض عين على أهل هذه البلدة - التي هاجمها الكفار- وعلى من قرب منهم، بحيث يخرج الولد دون إذن والده، والزوجة دون إذن زوجها، والمدين دون إذن دائنه، فإن لم يكف أهل تلك البلدة أو قصروا أو تكاسلوا أو قعدوا يتوسع فرض العين على شكل دوائر الأقرب فالأقرب
هناك عدة نصوص في القرآن يجب الاستشهاد بها حول هذه القضية : كتلك التي تدعو لنشر الإسلام، وتلك التي تأمر بالقتال للتصدي لأي هجوم موجه ضد الإسلام ، وتلك التي تأمر بالحرب ولكن ليس ضمن فترة الأشهر الحرام الأربعة ، وتلك التي تأمر بالقتال في كل وقت . يجب أن تُأخذ بالحسبان قواعد الإلغاء (النسخ) أو الإبطال والتي تختلف هنا وهناك بحسب المدرسة الفقهية.
آيات التدرج في الجهاد
الاسلام جاء ليحكم سلوكيات البشر واعمالهم و لذلك كان يراعي الطبيعة البشرية وقدرتها وتهيئتها نفسيا وكما هو الحال في كل التشريعات الاسلامية كان تشريع الجهاد متدرجا -فكان أول الامر بالصبر على ايذاء الكافرين و مجاهدتهم بالسان فقط والدعوة -ثم اذن الله لهم بالقتال-الجهاد-للدفاع عن انفسهم -وبعد ذالك الجهاد لنشر الدعوة عن طريق توفير حرية حقيقية يستطيع فيها الانسان اختيار عقيدته دون خوف ولو كانت غير الاسلام في ظل الاية الكريمة لا اكراه في الدين -وذالك يتطلب مجاهدة الملوك والسلاطين واصحاب النفوذ السياسية وغيرها ممن يحولون دون الدعوة-
فلسفة الجهاد في الإسلام
يعتقد المسلمون أن الإسلام نادى لنشر العدل والمساواة بين البشرفي الحقوق والواجبات؛ بين الغني والفقير؛ الحاكم والمحكوم؛ القوي والضعيف؛ الشريف والوضيع، العالم والجاهل، الحبر والراهب العابد والزاهد، تحت شعار واضح (لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمى على عربي ، ولا لأبيض على أسود . ولا لأسود على أبيض ، إلا بالتقوى ، الناس من آدم ، وآدم من تراب)[1]، فلا عنصرية بغيضة ولا طبقية مقيتة.
ويعبر القرآن عن ذلك بوضوح في قوله:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }المائدة8
أي يا أيها الذين آمَنوا بالله ورسوله محمد كونوا قوَّامين بالحق, ابتغاء وجه الله, شُهداء بالعدل, ولا يحملنكم بُغْضُ قوم على ألا تعدلوا, اعدِلوا بين الأعداء والأحباب على درجة سواء, فذلك العدل أقرب لخشية الله, واحذروا أن تجوروا. إن الله خبير بما تعملون, وسيجازيكم به.
كما يفرض الإسلام على الأغنياء دفع جزء من أموالهم (الزكاة على المسلمين أو الجزية على غير المسلمين) ليتم توزيعه على فقراء الناس وضعفائهم وحرم أكل أموال الناس بالباطل من النهب والسلب أو من الربا أو من الغش أو الخداع.
ومعلوم أن كل هذه القيم والمبادئ تتعارض تماما مع مصالح الطغاة والجبابرة الذين استذلوا الناس واستعبدوهم، فأعلنوا عداوتهم للإسلام والمسلمين فكان لزاما على المسلمين من إعداد العدة لمواجهة تلك المخاطر - حتى لا يؤخذوا على غرة - فأمرهم ربهم بذلك:
{وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ } الأنفال60
ولما كانت رسالة محمد للناس كافة فكان لزاما عليه السعي لرفع هذا الظلم عن الناس كافة ومواجهة هؤلاء الطغاة في أي مكان ومهما كلف الثمن؛ فكان فرض الجهاد على المسلمين لتحقيق مقاصد الدين السامية، لا يهم أن يدخل الناس في دين الإسلام ولكن المهم أن ينعموا بالعدل والأمن تحت حكمه:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ } التوبة123
وهذا ما يفسر بوضوح فلسفة الجهاد في الإسلام.
تطور الجهاد في القضايا الفقهية و في تاريخ إسلامي. == Djihad dans l'évolution de questions dans l'histoire et de la jurisprudence islamique. == تطور الجهاد على مدى الأجيال بالنسبة للفكر الفقهي. == Djihad évolué au fil des générations pour la pensée juridique. وبدأ الجهاد هو ما ذهب إليه الفكر الفقهي في ظهور الإسلام - فقالوا إن الجهاد فرض كفاية على كل مسلم حر و بالغ وعلى المسلمين مواصلة الجهاد إلى أن يدخل الناس كافة في حكم الإسلام ويكون الدين كله لله البقرة 193 إن شرط الجهاد يتم أداؤه إذا قام الإمام بغزوة مرة كل عام. Il semble djihad est ce qui s'est passé pensée juriste dans l'émergence de l'islam - a dit que le djihad était insuffisante pour imposer à chaque musulman est libre et profond et les musulmans à poursuivre le djihad jusqu'à ce que toutes les personnes dans la gouvernance de l'islam et la religion est d'autant Dieu vache 193 est un djihad qui est exécuté si l'avant envahir Une fois chaque année. والبعض يقول يكفي لتوفر شرط الجهاد أن يهيئ الإمام جيش الإسلام لقتال أعداء الإسلام. Et certains disent suffisante pour fournir un djihad de créer une armée avant de l'islam pour lutter contre les ennemis de l'islam. ومن الضروري إعلام العدو بأن جيش الإسلام يقصد قتالهم. Il est nécessaire d'informer l'ennemi de l'islam que l'armée destinés à les combattre. معلوم أن الديانة الإسلامية ديانة عالمية موجهة لجميع الناس، ونشر هذه الديانة في كل مكان هو واجب الجماعات الإسلامية، حتى تُعرف في جميع أنحاء العالم حقوق الله وحقوق البشر وذلك كما يحددها القرآن ، يجب أن توجه الدعوة للأمم التي تجهل الإسلام أو التي ترفضه ، وفي حال رفضها الإصغاء لتلك الدعوة يحق حينها للمسلمين إذا اجتمعت كلمتهم أن يجاهدوا تلك الأمة وأن يوجهوا لها نصال سيوفهم . Sait que la religion de l'Islam universel pour tous les peuples, et de diffuser cette religion partout dans le monde est du devoir des groupes islamistes, même connus dans toutes les régions du monde, Dieu et les droits fondamentaux des êtres humains et selon les modalités définies par le Coran, doit être invité par les Nations ignorance de l'islam ou rejetée, et en cas Refus d'écouter cet appel bon moment pour les musulmans s'ils sont atteints parlé à cette nation lutté et pourrait orienter leurs épées salon. تخضع قوانين الجهاد على مر العصور لقواعد دقيقة وعاددلة، مثل عدم أذية غير المقاتلين من نساء وأطفال ورهبان بل يجب احترامهم طالما أنهم لم يتورطوا بالتحريض على قتال المسلمين. En vertu des lois du djihad à travers les âges de règles précises et Aaddelh, pas comme les dommages non-combattant des femmes, des enfants et des moines, mais doivent respecter tant qu'ils n'ont pas impliqué l'instigateur de la lutte contre les musulmans. أما المنتمين للديانات التوحيدية كالمسيحيين واليهود والصابئة والمجوس فيحق لهم الاهتداء للإسلام أو أن يحفظوا إيمانهم ومعتقداتهم ومؤسساتهم الدينية بشرط أساسي وهو دفع الجزية، فيصبحوا عندها (ذميين) أي تقع مسؤولية حمايتهم في ذمة الدولة الإسلامية ، أما غير المؤمنين بالله فلهم خياران أيضا إما الدخول في الإسلام أو الانسياق للعبودية وفي كل الأحوال لم يكن هذا يطبق بشكل واسع في الإسلام على مر الأزمنة واختلاف الأماكن. Comme appartenant à des religions monothéistes, les chrétiens et les juifs et les diverses idées et des lois peuvent alors Mages guidés à l'islam ou à garder leur foi et leurs convictions religieuses et une condition essentielle qui a incité recettes, il devient alors ( répréhensible) de toute responsabilité pour leur protection est en cours de l'État islamique, La non-croyants en Dieu, ils ont deux options également s'engager dans l'islam ou l'autre ou la tentation de servitude Quoi qu'il en soit, cela n'a pas été largement appliquée dans l'islam sur différents moments et les lieux.
أنواع الجهاد
والجهاد نوعان:
جهاد الطلب (طلب الكفار في بلادهم): بحيث يكون الكفار في حالة لا يحشدون لقتال المسلمين، فالقتال فرض كفاية وأقل فرص الكفاية سد الثغور بالمؤمنين لإرهاب أعداء الله، وإرسال جيش في السنة على الأقل، فعلى الإمام أن يبعث سرية إلى دار الحرب كل سنة مرة أو مرتين، وعلى الرعية إعانته، فإن لم يبعث كان الإثم عليه، قال الأصوليون: (الجهاد دعوة قهرية فتجب إقامته بقدر الإمكان حتى لا يبقى إلا مسلم أو مسالم-اي لا يؤذي المسلمين حتى ولو لم يكن مسلم-)
جهاد الدفع (دفع الكفار من بلادنا): وهذا يكون فرض عين بل أهم فروض الأعيان، ويتعين في حالة : دخول الكفار بلدة من بلاد المسلمين: ففي هذه الحالة اتفق السلف والخلف وفقهاء المذاهب الأربعة والمحدثون والمفسرون في جميع العصور الإسلامية إطلاقا أن الجهاد في هذه الحالة يصبح فرض عين على أهل هذه البلدة - التي هاجمها الكفار- وعلى من قرب منهم، بحيث يخرج الولد دون إذن والده، والزوجة دون إذن زوجها، والمدين دون إذن دائنه، فإن لم يكف أهل تلك البلدة أو قصروا أو تكاسلوا أو قعدوا يتوسع فرض العين على شكل دوائر الأقرب فالأقرب
حمزة روبينيو- عضو حيوي
- عدد الرسائل : 57
العمر : 36
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 23/08/2008
رد: الجهاد ..............
شكرا
موضوع حساس
بارك الله فيك
وإلى الأمام
موضوع حساس
بارك الله فيك
وإلى الأمام
نائب المدير- إدارة المنتدى
- عدد الرسائل : 667
العمر : 37
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 15/08/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى